اسم العضو: كلمة السر: ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى || نسيت كلمة السر
Urmareste-ne pe FacebookUrmareste-ne pe TwitterUrmareste-ne pe DiggUrmareste-ne pe StumbleuponUrmareste-ne pe Youtube


تحميل GooReader Premium v3.1.0.1
تحميل Ansys HFSS 13.0.2 WIN32 & WIN64
تحميل SLOW-PCfighter 1.4.95 Portable
كتب الفرنسية في الهندسة الكهربائية والميكانيكية كلية الهندسة
قالب معاينة الفئات معدل بطريقة مميزة
قالب البيانات الشخصية بشكل جديد لجميع منتديات احلى منتدى
تحميل برنامج Ulead VideoStudio Plus 11.5 شبكة عيون ديزاد
تحميل Nanjing.Swansoft.CNC.Simulator.v6.60.DC041011.Multilingual-BEAN
اجمل ماكياج للعيون
ياااااااااااااااااااا بنات
آخر اصدار مع الباتش للعملاق Internet Download Manager v6.08.8 FiNAL
تحميل اسطوانة Caterpillar SIS 2010 (ENG)
تنزيل ArtCAM 2010 SP4 + Advantage (supporting material)
تحميل Windows 7 Ultimate SP1 BlackShine 2011.5 (x86) ENG / RUS
تحميل Bunkspeed Shot Pro 2011.35 32Bit, 64Bit Retail | 531 Mb
كود cssلتغير ايقونات المنتدى بايقونات احترافية
تحميل برنامج Thea Render v1.0.9 Revision 492
تحميل اخر اصدار من نسخة Tuner4PC 2.2 + Crack
[invision][ستايل] حصريا ومن تحويلي ستايل الموسيقى البرتقالي
كود الانتقال الى الاسفل و الاعلى الاحترافي
medicalscienceخميس عبد الوهاب عبد الرحمsaleh omranhamzaEslam LoveEslam Loveأحمدسدراتيabasha mohammedنسيم الشرقجزائرية وافتخرPDFKHANadamgaprotbakkali_1988Amer AlHwaratTekkosalem algmahrezmahrezryan6ayman2016حبيب القلوب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1نسب الفقه للدول بدل الافراد Empty نسب الفقه للدول بدل الافراد الخميس فبراير 17, 2011 10:12 am

نسيم الشرق

نسيم الشرق

عضو فعال
عضو فعال






نسب الفقه للدول بدل الافراد 168448
نسب الفقه للدول بدل الافراد 104448
نسب الفقه للدول بدل الافراد 904999 نسب الفقه للدول بدل الافراد 904999

نسب الفقه للدول بدل الافراد
بسم الله الرحمن الرحيم

مساكم الله بالخير اعضاء المنتدى

موضوع كتبته بنفسي حاب اني احطه في المنتدى اتمنى ان يلاقي استحسان الاعضاء

الموضوع اسمه انا اخترته"نسب الفقه للدول بدل الافراد" اتمنى ان اللي يعجبه الموضوع

انه يرسله بواسطه الايملات لأكبر شريحه ممكنه يمكن يبصر النور يوما ويطول من نشره من الاجر

لايخفى عليكم ان الاحاديث النبويه هي في الاساس استنباطات الاحكام من الحديث ومعرفه كل صغيره وكبيره في الحديث

ولا يخفى عليكم ماقد يدركه شخص قد يخفى عن آخر الدليل قوله تعالى (ففهمناها سليمان) فهمها الله نبيه سليمان دون داوود.

ولم يبلغنا ان امام من الائمه المجتهدين وصل لمرحله اننا نستطيع الاعتماد على علمه ما جعلنا نستغني عن علم غيره

فنرى البخاري تميز في الحديث والفقه ، والطبري في التفسير ، وغيره في التاريخ، ولم

يبلغنا امام تميز بكتبه في التفسير والفقه والتاريخ ماجعلنا نستغني عن غيره من الائمه

وكما ورد في الحديث المؤمن للمؤمن كالبنيان، فكلنا نكمل بعضنا البعض بمختلف معارفنا

هل وصلنا لمستوى الفهم الكامل والتطبيق الحرفي الكامل للشريعه الاسلاميه

هل لنا ان نتخيل لو كل مسلم استنتج استنتاج حتى لو كان شيء بسيط كيف سنصل الى الموسوعه الفقهيه؟!!

الذي اقصده هو الوصول الى مفهوم جديد ورؤيه جديده للفقه

مثال:ـ

أين الشخص المبدع في الرياضيات ويستنتج ان معركه...... وقعت في مساحه بين ......
الى ........ مما يدل ان .........

سيف الصحابي ........... طوله......... عرضه......... مما يدل على ان حجم كفه كان................... و طوله.................. الخ

أو المتن فربما هناك الكثير منا يهتم بالانساب والرجال فله علم بكل هذه الامور وليس عنده علم بالفقه او القرآن مثل:ـ

حدثنا ..... عن ..... قال حدثنا.......... فيقول الحديث حسن لان فلان ادرك
فلان وكان في نفس البلده وولد وكان عمره .... وعمر فلان..... وكان اقرباء
بدليل روايه........


فلم يميز إمام من الائمه عن غيره إلا شيئين اثنين هما حديث بلغ هذا ولم يبلغ الآخر أو

حديث فهم منه و استنبط منه هذا الامام مالم يستنبط و يفهمه الآخر
الدليل على كلامي

ان مالكا سئل عن تخليل اصابع الرجلين في الوضوء فقال ليس ذلك على الناس قال فتركته

حتى خف الناس فقلت له عندنا في ذلك سنه فقال الامام مالك وماهي؟قلت

حدثنا.............رأيت رسول الله يدلك بخنصره مابين اصابع رجليه فقال الامام مالك ان هذا

الحديث حسن وماسمعت به قط إلا الساعه ،بعد هذه القصه بدأ الامام مالك عندما يسأل يأمر بتخليل الاصابع

ولايخفى ان الاحاديث النبويه اصبحت في عصرنا في متناول الجميع فلا نحتاج للسفر

الطويل والتغرب لسنين، وأخذ الاحاديث الحصريه عند الزهري الذي يروي الاحاديث بطلوع وقد يدركه آخرون بنزول

إذا قد التغت الميزه التي ميزت امام عن امام وهي الاحاديث التي بلغت امام ولم تبلغ الآخر

بقي الميزه الثانيه وهي الفهم والاستنباط وكما ذكرت في الآيه القرآنيه قد يفهم شخص

دون آخر، وجانب مهم هو الاستفاده من كل التخصصات والمدارك لدى الاشخاص

فنستفيد من القاضي أو بمعنى أصح القضاه الذين عملوا سنين في مجال القضاء وعاينوا

مواقف وقضايا مختلفه في القصاص والفصل بين الخصوم من تجار او افراد وغيرها من الامور التي ترد عليه

ففهمهم أفضل من فهم الدارس لامور القضاء بدون معاينه الاحوال أو الاحتكاك المباشر

وتجده يكتب في كل المسائل الفقهيه المختلفه من قضاء واستسقاء و جهاد ..........الخ

ومن المحامي الذي استلم قضايا مختلفه وعاين أحوال للبشر في المصائب وغيرها

ومن مدرب الخيول فيعلمنا بأنواعها ومتى تكون في نشاطها الكامل وقدراته الحربيه ومتى

تتدنى قدراتها فهذا يفيدنا كثيرا في فهم الغزوات والمعارك التي كانت ايام الرسول عليه الصلاه والسلام وكذلك أصحاب الابل

ومن الدكتور الذي يعالج الناس فيخبرنا عن الامراض التي وردت في الاحاديث النبويه

والتحذيرات الصحيه ونستفيد من خبرته والرحم مذكور في القرآن ايضا ويخبرنا أفضل انواع الماء للوضوء

ومن الجغرافي والفلك يخبرنا عن البحار والمحيطات وتكون السحب وكلها ذكرت في القرآن

وأخبرت عنها السنه وعن النجوم وكيف يستطيعون الناس الاهتداء بها للسفر والقبله وغيرها من الامور

وذلك الكاتب الذي يكتب الرسائل وغيرها عندما قال آمنت بآيه(ذلك الكتاب لاريب فيه) فقال

عن نفسه انا لو كتبت رساله وتركتها الى المساء اغير فيها سطرا ولو جعلتها لليوم الثاني

اغير فيها اسطر ولو تركتها اسبوع لغيرتها كلها وفعلا هذا الذي حدث معي في كتابتي

لهذه الاسطر و والله اني حتى الآن غيرت فيها الكثير من الامور فأكمل حديثه قائلا وهذا

القرآن يقول لاريب فيه وهو موجود من القديم

فتأمل كيف كانت نظرت الكاتب بحكم كتاباته فهو يختلف عن رأي الانسان غير الكاتب

والمجاهد الذي صلى صلاه الخوف غير ذلك الذي قرأ صفاتها وعرف كيف تكون فهذا المجاهد يستطيع ان يفيدنا بالكثير من الاشياء

وذلك الذي يعمل في غسل الاموات لمده طويله قد يفيدنا بمعلومات لم نكن لنعرفها بحكم

عمله وخبرته غير الذي يكتب في هذه الامور ولم يعمل فيها وكذلك الذي يدفن الموتى ويحمل الجنازه

والإمام الذي يؤم القوم في المساجد سيزودنا بمعلومات كثيره بحكم امامته لسنين وكيف تستطيع أن تؤم قوما وتخطب بهم صلاه الجمعه

والشخص الذي ينحر على السنه وهو في ذلك اكمل السنين يستطيع ان يفيدنا بأشياء كثيره وكيفيه النحر

وصاحب المنصب يستطيع ان يفيدنا بهدا الحديث"من احب ان يتمثل له الرجال
قياما فليتوأ مقعده من النار...الحديث فيخبرنا مدخل الشيطان له من هذا
الباب وسيفيدنا بحكم منصبه وهو أقرب لهذا الحديث من غيره

فقه الدول الغرض منه أن

كل دوله ادرى بنفسها وافرادها وامكانياتها واسلوب معايشها فهو انسب من فقه
ثابت بمعلومات واستنباطات ثابته نعمل بها لسنين دون مراجعتها مرات وسمعاع
استنباطات جديده

فحن على فقه شخص واحد قد كتب في جميع احوال الفقه من صلاه خوف التي تكون في الجهاد ولم يعاين الجهاد أو لم يجاهد

حتى امور القضاء والفصل بين الخصوم والنحر والجهاد والطهاره فلا يوجد شخص ادرك كل هذه الامور

فتولى القضاء لسنين و في نفس الوقت جاهد الاعداء وصلى صلاه الخوف وأم قوما فصلى بهم صلاه الاستسقاء و نحر و أقام الحد وووو.......

ولا نقلل أبدا من قيمه اي امام من الائمه الاعلام او الائمه الحفاظ وغيرهم ولكن نسعى

لفقه يناسب كل دوله ورعاياها والمستوى المعيشي إلى غيرها من الامور

فنقول مثلا الفقه المغربي، او الفقه السعودي، او الفقه الاماراتي أو تفسير
السعوديه ، تفسير السودان أو فهم السيره السعودي أو الكويتي.........

فهذا يعتبر حصيله معرفه شعب كامل بمختلف علومهم وأقرب ما يكون امر المسلمين

شورى بينهم كما كان الرسول يشاور اصحابه ومع ان الرسول يعتبر الشارع ،
الغرض من كل هذا هو فتح ابواب جديده امام الفقهاء المتمكنين من الفقه

وبالمثل الآيات القرآنيه فنقول مثلا تأمل الآيه ذكر كلمه ... بينما في الآيه كانت تدعو لـ .... ألا يدلنا هذا على......

وبالمثل السيره النبويه فنقول انظر رده فعل الصحابي في الموقف الفلاني كانت
كذا وكان اسلوبه كذا مع ان العدد الذي كان معه يصل الى ..... اشخاص ولم
يكن بينهم صبيان.....................الخ

من هذه الاستنتاجات في السيره والفقه التفسير ، واقتراح اشياء اخرى غير
الاستحسان والقياس وغيرها من يدري قد تقع كلمه من شخص تغير الكثير من
الاشياء.


المعنى من كل ماذكر وجود هيئه خاصه لاستلام رسائل الكترونيه او غيرها

هيئه مختصه في كل دوله من العلماء ذو العلم بالدين فيستحسنون ماحقه الاستحسان ويستبعدون مالا يرون له ضروره او صحه في الاستنتاج

ولتسهيل العمليه عندما نريد الوصول الى المعلومات نقوم بتقسيم الى اقسام(الجنازه،القصاص،الحدود.....
أو بطريقه اخرى بحيث تستقبل وزاره التزبيه مثلا اجتهادات مختصه باختصاصها
فتكون القوانين وضعت ع اساس اسلامي، وزاره عمل تستقبل الاجتهادات المختصه
بالعمل.........

فينسب الفقه للدوله بدلا من الاشخاص لأنه حصيله معارف وتخصصات مجتمعه

فلا ننتظر مالكا جديدا او شافعيا جديدا او ابن تيميه جديد او طبري جديد

وكما ذكرت لا احد يستطيع ان يكتب في كل شيء ، ففي وقتنا الحالي لانجد شخصا

تعلم الفقه ثم لا يلبث إلا صنف له كتابا كاملا في الفقه بجميع الاحوال

ولظبط العمليه مثلا يأتي الشخص يقول انا قاضي عملت في القضاء 30 سنه

الحديث....... استنبطت منه احكام جديده هي كذا وكذا لما عاينت من القضايا طول 30 سنه

او شخص يقول انا مدرب خيول استنتجت ان الخيول في غزوه...... تعبت لأن الخيل ......

وتكون الضوابط هي أن لايقل عمر الشخص الذي يرسل رساله اقل من 30سنه
ويكون عمل في مجال معين مده 15 سنه مثلا

.... الخ

نسب الفقه للدول بدل الافراد 62951

2نسب الفقه للدول بدل الافراد Empty رد: نسب الفقه للدول بدل الافراد الخميس فبراير 17, 2011 12:14 pm

alg-34

alg-34

مراقب عام
مراقب عام






مشكووووووووووووووور

3نسب الفقه للدول بدل الافراد Empty رد: نسب الفقه للدول بدل الافراد الأربعاء مارس 02, 2011 6:19 pm

غيلاس

غيلاس

عضو نشيط
عضو نشيط






جزاك الله الف خيررررررررررررررر

4نسب الفقه للدول بدل الافراد Empty رد: نسب الفقه للدول بدل الافراد الثلاثاء مارس 22, 2011 10:09 am

خالد

خالد

مشرف
مشرف






شكرا جزيلا لكم
ربي يخليكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى