1 بحث حولالطفل الموهوب والنشاطات الفنية الأربعاء يناير 26, 2011 11:59 pm
* ♥¤ فاتح28 ¤♥ *
عضو فعالبحث حولالطفل الموهوب والنشاطات الفنية
(الطفل
الموهوب، العبقري، المبدع، المتميز، الغير العادي) …… هي أسماءتطلق على
الطفل الذي يحمل قدرات متميزة وقدرات يتفوق بها على أقرانه… من هو
الطفلالموهوب وكيف يمكن التعامل معه ورعايته ودور الأسرة والمعلم والبيئة
في الاهتمامبهذه العينة من الأطفال… ودور الفنون في تنمية المواهب؟!
منهو الطفل الموهوب؟!!
هناك
اختلاففي التعريف حول الطفل الموهوب، لان تسمية الطفل الموهوب تختلف من
مكان إلى آخر،ولكن باستطاعتنا القول بان الطفل الموهوب هو "طفل غير عادي
يتميز من زملائهوأقرانه ب
¨ الذكاء بنسبة عالية
¨ الفكر الإبتكاري والمتميز
¨ الإنتاج الإبتكاري والمبدع
وباعتبار أنالطفل الموهوب "ثروة" فإنه يحمل لقب طفل غير عادي من النواحي الثلاثالسابقة فهو يتفوق بقدراته وذكائه و إنتاجه..
ولكنالعلماء
والخبراء في هذا المجال يضعون معايير معينة لإطلاق اسم "الطفلالموهوب" على
أي طفل فالبعض يعتبر القدرة العقلية العالية هي المقياس الوحيدلتفوق الطفل
الموهوب والبعض الآخر اعتبر الأداء التحصيلي الدراسي والتفكيروالمواهب
الأخرى الخاصة والسمات الشخصية هي من المعايير التي يستطيع الشخص منخلالها
إطلاق اسم" الطفل الموهوب" على الطفل
وهناك
البعضالآخر قد وضع معايير أخرى مثل التفكير الإبداعي والابتكاري والقدرة
القياديةوالتمتع بالمهارات الفنية والرياضية واللغوية والتمتع بالمهارات
الحركية …
اكتشافالموهوبين من الأطفال
إن اكتشافالأطفال الموهوبين مهمة صعبة وبحاجة إلى وسائل واختبارات وطرق متنوعة حتى نتمكن منذلك
وفي حال أن الطفل قد أظهر بعض القدرات المتميزة أو المهارات في أي اتجاه
كان فانذلك يسهل علينا اكتشافه ولكن في الحقيقة أن الأسرة والروضة
والمدرسة في المرحلةالأولى تكون مهمتها أسهل للتعرف على الطفل الموهوب
البرامجالخاصة بالموهوبين
هناك
إتفاق بانالأطفال الموهوبين هم بحاجة إلى مناهج وبرامج تختلف عن المقدمة
إلى الأطفالالعاديين ولكن ذلك لا يمنع من أن نعمل على إشراك الأطفال
الموهوبين المبدعين وذويالقدرات المتميزة مع زملائهم العاديين وهذه
العملية فيها فائدة حيث تعمل على تحفيزالطلاب العاديين وتشجيعهم على
الإبداع وتقليد الأطفال الموهوبين ولكن ليس في كلالمجالات وبما أن الطفل
الموهوب يتمتع بخصائص عديدة وبطاقة خاصة من حيث قدرتهم علىالانتباه محبين
للاستطلاع ولديهم قدرة على طرح الأسئلة وقدرة على حل المشكلات التيتواجههم
وقدرة على التعبير وقدرة على المشاركة في النشاطات
ولذلك همواقصد الأطفال الموهوبين بحاجة إلى معلمين متميزين للتواصل معهم وإتاحة الفرصة لهمللإبداع والتميز وإظهار قدراتهم الفذة..
اختباراتالذكاء والطفل الموهوب
لإكتشاف
الطفلالموهوب يجب استخدام اختبارات الذكاء.فالإختبارات الجيدة بشكل عام هي
التي تقيسالقدرات العقلية وعادة ما يعبر عنها بنسبة معينة ولكن من المفروض
استخدام معاييرأخرى حتى نتمكن من الكشف عن معظم القدرات الكامنة الموجودة
لدى الطفل الموهوب..
"دورالأسرة في تنمية الطفل وإبداعاته"
هناك
دورهام للأسرة في تنمية مواهب الطفل وإبداعاته ...للام والأب دور أساسي
هام في هذاالموضوع لان الطفل وموهبته تبدأ رعايتها من البيت .. ولذلك على
الأسرة توفير كل مايمكن ليتمكن الطفل الموهوب من الانطلاق نحو المستقبل………
توفير البيئة الصحيحةتوفير الحاجات الأساسية للطفل الموهوب, الثناء الشكر
لإنجازات الطفل ، تشجيع الطفلعلى مصادر المعلومات ومن هذه المصادر القراءة
لان القراءة أساسية لتنمية قدراتالطفل الموهوب وتنمية الأطفال بشكل عام
وهي تتيح المجال للطفل للإجابة عن جميعأسئلته التي يطرحها بشكل دائم..
"وراءكل طفل مبدع معلم متميز"
يقول
المختصونهناك إعتقاد بأن وراء كل طفل مبدع معلم متميز فإبداعات الطفل تدلل
على قدراته التيوهبها الله له ولذلك يجب أن يكون المعلم هو المصدر والملهم
والمشجع للطفل الموهوبعليه أن يساعد الأطفال وتنمية مواهبهم من خلال أسلوب
المشاركة والحوار وإتاحةالنقاش الحر وإعطائهم لبحرية للاستخدام قدراتهم
وأفكارهم ومهاراتهم …عبقرية الطفلتحتاج إلى الحرية والدعم واستخدام
الأساليب الابتكارية والريادية في التعامل معالموهوب والمبدع والمتميز
والخلاق من قبل المعلم..
وأنا اعتبرمقولة
"وراء كل طفل مبدع معلم متميز" هي مقولة صحيحة وعلينا نحن الرجوعإلى
ذاكرتنا و مدى تأثير معلم معين في حياتنا… ولذلك إذا استطاع
المعلمللمستقبل وأتاح لهم الحرية في إظهار وقدراتهم مواهبهم وإبداعاتهم
فهو بذلك يكوندور هام في دعم الأطفال الموهوبين وحتى سيكون التأثير على
جميع الأطفال بلااستثناء فمن خلال ذلك ستطلق مواهب أطفالنا وإبداعاتهم ولن
ينفروا من المدرسة ولنيتسربوا ولن يكرهوا المعلم والمدرسة .. والمعلم هو
المرشد وهو الأمين وهو الذييأخذنا ويأخذ الأطفال الى بحر العلم .. هو الذي
يعلم الأطفال الإخلاص والحبوالأمانة وهو الذي يكتشف الفنان والأديب
والرسام والمخترع والموسيقي..
المعلم هوالذي ينمي في الطفل شعلة الإبداع ويطلق الطاقات الكامنة الإبداعية لترى النور
"الفنونودورها في رعاية الأطفال الموهوبين"
الفنوالفنون
بأنواعها لها دور أساسي في إتاحة الفرصة للموهوبين في إظهار
إبداعاتهموميولهم وهواياتهم ونحن نواجه مشكلة في هذا الميدان إذ أن الأهل
والأسرة لا يعيرونمادة التربية الفنية أية أهمية وهناك إهمال في المدرسة
للتربية الفنية وللفنونبشكل عام… الجميع يعتبرها خرابيش ومجردة من أي
معنى… ولكن في الحقيقة.. الفوائدالعظيمة من الفنون لا تنحصر في الرسم أو
الموسيقى والمسرح وإنما بالمهارات التييكتسبها الإنسان من الفنون فهي تنمي
لدينا الخيال وتدربنا على الإصغاء والتأمل..تنمي فينا الذوق وتدريب
أحاسيسنا على الجمال… تكسبنا اتجاهات وقيم وسلوك ومهاراتوتسهم في اكتشاف
أطفالنا الموهوبين…
يجبالاهتمام بهذه المادة في المدارس وفي رياض الأطفال وفي داخل الأسرة
ولعل
زيادةنسبة العنف في أواسط الأطفال في المدارس يرجع أحد أسبابها بمهمة هي
غياب النشاطاتالفنية التي تسهم بشكل كبير في تهذيب الوجدان واستخدام
الطاقات الزائدة لدىالأطفال
الخــــاتمة
وأخيرا
يجب المزيدمن الاهتمام بالأطفال الموهوبين داعيا إلى فتح المجال أمام
إبداع الأطفال وتوفيركل المستلزمات للطفل الموهوب والمبدع والمتميز…
بالإضافة إلى توعية الأسرة بأهميةدورها في الاهتمام برعاية الأطفال
الموهوبين..
وبالنسبةللدور المطلوب من
المدرسة فهو مهم جدا وعلى المعلمين أن يهتموا بقدرات الأطفالالفنية
والأدبية والموسيقية والرياضية وان يوجهوا طاقات الأطفال بشكل سليم
وبشكليستطيع الأطفال من خلاله الانطلاق نحو المستقبل.. وإذا كان لنا أن
نأخذ مثالا علىالاهتمام بالأطفال الموهوبين في أسبانيا والصين والولايات
المتحدة… فهي توظفلكل (طفل موهوب، متميز، خلاق، مبدع) مستشار تربوي خاص
للتعامل مع هذا الطفلورعايته والاهتمام به..